WWW.FreeArabi.Com 

علوم /رعاية صحية و نفسية

     

الأبواب الرئيسية

صفحة الغلاف
الأدب- ضيوفنا
الأدب2-نزار ب. الزين
علوم و صحة
 تكنولوجيا
دراسات إجتماعية
المنوعات

الصيدلية المهاودة

أناهايم/ كاليفورنيا

Discount Pharmacy

1150 N.Harbor Blvd.

Anaheim, Cal 92801

1(714) 520-9085

USA
 

 

الدكتور رياض عبد الكريم

Riad Z. Abdelkarim,M.D.

Diplomat of American Board

of Internal Medicine

1801 W,Romnya Drive

Ste. 305

Anaheim, California 92801

USA

1-714-808-9305

 

 


 

 


 

 وجبة الإفطار

 تقلل السعرات الحرارية والاصابات القلبية
ثمة معلومات تناقض المعتقدات السائدة لدى العديد من الناس بشأن الحمية وأهمية تناول وجبة الإفطار بالتحديد، والإصابات القلبية.

     فقد توصلت دراسة حديثة اجريت مؤخرا إلى أن عدم تناول الإفطار قد يؤدي إلى زيادة الوزن، والاصابات القلبية.
ووجد باحثون أن النساء الأصحاء اللواتي لم يتناولن وجبة الإفطار مدة أسبوعين، كانت كمية الطعام التي تناولنها بقية اليوم أكبر من الإعتيادي، مما زاد في نسبة الكولسترول الضار(LDL)، وجعل حساسية الانسولين أقل، مقارنة بالنساء اللواتي تناولن الافطار كل صباح.
وجاء ربط عدم تناول وجبة الإفطار والأمراض القلبية كون إرتفاع الـ LDL وضعف الانسولين، يشكلان عنصرا اساسيا في الاصابات التي تؤثر على القلب.
ورغم أن الدراسات السابقة حول تأثيرات تناول الطعام، أو تجاوز وجبة الإفطار لدى الاشخاص البدينين أظهرت أنها تناقض نتائج عكس ما اثبت مؤخرا، إلا أن الباحثين يؤكدون أن النتائج في هذه الدراسات تظهر أن تجاوز الإفطار يؤدي إلى زيادة الوزن.
ومن الملاحظ أن تجاوز وجبة الافطار أصبح أكثر شيوعا لدى البالغين خلال السنوات الأخيرة، ولربما كان السبب في ذلك الجهد المبذول في حميات تخفيف الوزن، أو ضغط الوقت خلال فترة الصباح، مما نجم عنه في الوقت ذاته زيادة في نسبة حدوث السمنة بصورة مؤسفة .
وفي هذه الدراسة التي نشرت في عدد American Journal of Clinical Nutrition، قام الباحثون بفحص تأثيرات تناول الطعام أو تجاوز وجبة الافطار على عدد الوارد من السعرات الحرارية إلى الجسم، إضافة إلى نسب الانسولين، الغلوكوز، والكولسترول لدى عشر نساء صحيحات وذوات أوزان طبيعية.
وقد أظهرت النتائج أن النساء اللواتي تناولن وجبة الافطار حصلن على نسبة أقل من السعرات الحرارية بمقدار 100 سعر في اليوم.
كما انخفضت نسبة الكولسترول العام والضار مع زيادة في تجاوب الأنسولين، مما يساعد على تجنب حدوث الداء السكري.
ورغم أن الوزن لم يتغير بصورة ملحوظة لدى النساء، إلا أن هناك إصرارا من قبل الباحثين على وجود آلية مقترحة تبرهن أن تجاوز وجبة الافطار يزيد الوزن على المدى الطويل.