-15-
الشوكولاتة تقي
من السكتة الدماغية
كشفت
دراسة جديدة لأكثر من 33 ألف امرأة
سويدية أن أولئك اللائي تناولن 66
غراما من الشوكولاتة -وهو ما يعادل
لوحا ونصف لوح- مرة في الأسبوع قلت
لديهن فرص الإصابة بالسكتة الدماغية
بنسبة 20%، وأن اللائي استهلكن 8
غرامات أو أقل أسبوعيا كان الخطر لديهن
أعلى.
وتضيف النتائج التي نشرتها مجلة الكلية
الأميركية لطب القلب أهمية
إضافية لدراسات سابقة تؤكد الفوائد
الصحية لتناول الشوكولاتة والكوكا.
وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن
خبراء من جامعة كامبريدج اكتشفوا
في وقت سابق من هذا العام أن تناول
جرعات منتظمة من الشوكولاتة يمكن أن
يقلل خطر أمراض القلب إلى الثلث، بينما
أشارت دراسة منفصلة إلى إمكانية أن
تكون الشوكولاتة جيدة للصحة كالرياضة.
ويشار إلى أن العلماء بمعهد كارولينسكا
في إستكهولم استنطقوا 33372
امرأة عن عاداتهن الغذائية عام 1997
وعلى مدار العقد التالي عن 1600 حالة
أصيبت بالسكتة الدماغية.
وقالت سوزان لارسون، وهي من الباحثين
الثلاثة الذين شاركوا في الدراسة
إنهم تابعوا 33000 امرأة على مدار عشر
سنوات ووجدوا أن اللائي تناولن كميات
من الشوكولاتة كان خطر الإصابة بسكتة
دماغية لديهن أقل بنحو 20%.
وأضافت لارسون أنه كان من المتوقع أن
تساعد الشوكولاتة في الوقاية من
السكتة الدماغية لأنها تقلل ضغط الدم،
وبالتالي تخفض أحد عوامل الخطر
الرئيسة.
يشار إلى أن النسوة اللائي شاركن في
التجربة لم يتم سؤالهن هل كانت
الشوكولاتة التي تناولنها غامقة أو
فاتحة، وهو الفارق الذي كان سيساعد في
تحديد صلة أكثر إحكاما بين الكوكا
-العامل الوقائي في الشوكولاتة- وخطر
السكتة الدماغية.
ومن المتوقع أن يجري الباحثون الآن
دراسة مشابهة على الرجال ويتوقعون أن يجدوا نتائج مماثلة.