فيتامين (D)
يقوي
عضلات المسنين
أظهر
بحث جديد أن المكملات الغذائية لفيتامين (د) لا تساعد في بناء عظام قوية فقط،
بل تحسّن أيضا قوة ومرونة العضلات عند كبار السن.
وأوضح العلماء أن هذا الفيتامين يزيد امتصاص الكالسيوم
ويساعد في بناء العظام والمحافظة على قوتها وصحتها، ولكنه قد يعمل أيضا كهرمون
في الجسم لتنظيم نمو وتطور أنسجة أخرى مثل العضلات.
وقام الباحثون في دراستهم التي نشرتها المجلة الأمريكية
للتغذية السريرية، بمقارنة مستويات فيتامين (د) وحركة الجزء السفلي من الجسم
عند كبار السن الذين تراوحت أعمارهم بين 60 - 90 عاما باستخدام اختبارات المشي
والوقوف والجلوس.
ووجد هؤلاء أن المسنين الذين وجدت مستويات عالية من
فيتامين (د) في دمائهم سجلوا درجات أفضل في اختبارات الحركة من مشي ونهوض
ووقوف، بصرف النظر عن مقدار نشاطهم اليومي أو استخدامهم لأجهزة المشي أو
إصابتهم بالتهابات المفاصل وغيرها.