الجوز
يخفض الكوليسترول في الدم
من ملف
السيدة :
قدرية بركات
اظهرت
دراسة
اجريت في ولاية بنسلفانيا الأميركية ونشرت في مجلة "التغذية" ان استهلاك وجبات
غنية بمادة أسيد "الفا ـ لينوليك" الموجودة في الجوز، وزيت الجوز وزيت بذور
الكتان، يخفف من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.
واشارت الطبيبة الغذائية التي
اشرفت على الدراسة بيني كريس ايثيرتون ان "الجوز، ومواده الغذائية الفريدة من
نوعها، يمكن أن يلعب دوراً مهماً في خفض مخاطر الإصابة بأمراض قلبية".
وشملت الدراسة رجالا ونساء في
العقد الخامس يعانون من الوزن الزائد، وارتفاعاً بسيطا في المستوى العام
للكوليسترول، والكوليسترول السيئ، ويمثلون أشخاصا يواجهون خطر التعرض لأمراض
قلبية.
وتناول المشاركون ثلاث وجبات
تجريبية على مدى ستة أسابيع، مع أسبوعين من الراحة. وكانت الوجبات الأولى
أطباقاً اميركية تقليدية، واحتوت الثانية على الجوز وزيت الجوز، والثالثة على
الجوز وزيت الجوز وزيت بذور الكتان.
وأظهرت المجموعات التي تناولت
الوجبات المحتوية على الجوز انخفاضاً بنسبة 10 في المئة في مستويات
الكوليسترول، لكن افضل النتائج ظهرت مع المجموعة الثالثة وزيت بذور الكتان.