التمر قد يقي من أمراض القلب


اكتشف
باحثون أن تناول التمر يوميا قادر على الوقاية من تصلب الشرايين الذي يعتبر من
أهم مسببات النوبات والسكتات القلبية.
وخلص البحث إلى أن إضافة حفنة من التمر إلى الحمية اليومية قادرة على خفض مستوى
ثلاثي الغليسيريد في الدم دون أن ترفع مستويات السكر في الدم.
ووجد العلماء في مجال الكيمياء الحيوية أن تناول التمر من صنف "الحلاوي" يوميا
لمدة أربعة أسابيع يستطيع تحسين جودة الدهنيات في الدم دون أن يرفع مستويات
السكر.
والتمور التي تنمو في المناطق شبه الاستوائية والصحراوية في شمال إفريقيا
والشرق الأوسط وكاليفورنيا وأستراليا غنية بالسكريات الطبيعية وفيتامينَي "أ"
و"ب"، ويعتقد أن الثمرة تعد من أقدم الفواكه غير البرية في العالم.
وقد أجرى العلماء تجارب على 10 أشخاص أصحاء تناولوا حوالي 100 غرام من تمر
"الحلاوي" يوميا لمدة 4 أسابيع.
وقد أظهرت نتائج الاختبار هبوط مستويات ثلاثي الغليسيريد في الدم بنسبة 15 في
المائة، فيما هبطت نسبة أكسدة الدهنيات بنسبة 33 في المائة.
و أكد الباحثون "إن الأكسدة عامل مركزي في ترسب الكولسترول على جدران الشريان.
وحين تترسب هذه المادة تستطيع التسبب في تعطيل انسياب الدم باتجاه القلب أو
الدماغ، وهي الظاهرة التي تؤدي بدورها إلى النوبة القلبية أو السكتة."
ويضيفون أن تقييم احتمالات إصابة المريض بأمراض القلب والأوعية الدموية لا يتم
من خلال قياس كمية الكولسترول في الدم فحسب، بل أيضا عبر تقييم نوعية
الكولسترول، وهذه النوعية تأخذ في التردي حين يتأكسد الكولسترول لتتكون فيه
جزيئات تحمل خطر الإضرار به.
وجاءت النتائج بعد أن أمضى العلماء أكثر من 20 عاما في محاولة العثور على طرق
للحيلولة دون تكون ترسبات الكولسترول وتفتيت ما تكوّن منها فعلا داخل الشرايين،
أي لمنع الإصابة بمرض تصلب الشرايين الذي يتسبب في السكتات وأمراض القلب والتي
تشكل بدورها عاملا رئيسيا في الوفيات في العالم الغربي، وذلك بالتركيز بشكل خاص
على اكتشاف مضادات الأكسدة القادرة على خفض مستوى الكولسترول في الدم .