الأغذية قليلة السعرات
الحرارية
تؤخر شيخوخة الدماغ
اتباع
نظام غذائي قليل السعرات قد يحميك من التغيرات الدماغية المصاحبة للشيخوخة
والتقدم في السن التي تؤدي بدورها إلى الأمراض.. هذا ما أكدته دراسة جديدة
أجريت في كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية.
فقد وجد الباحثون أن التقليل من استهلاك السعرات إلى حد كبير، قد يساعد على
الوقاية من التأثيرات الضارة لتراكم جزيئات الشوارد الحرة المؤذية، ومن ضعف
التناسق والقوة الدماغية، ولكن لا يبدو أنه يؤثر في الاضطرابات الدماغية الأخرى
كتدهور الذاكرة.
وأوضح الأطباء أن بالإمكان الوقاية من بعض مظاهر الشيخوخة التي تتأثر بالشوارد
الحرة، أو عكس هذه التغيرات الضارة، بالغذاء قليل السعرات، حيث بينت عدد من
الدراسات أجريت على الحيوانات، أن التقليل من السعرات يطيل الحياة ويكسب الفرد
مقاومة لبعض تأثيرات الشيخوخة، ولم يتضح السبب وراء ذلك بعد. وكانت الأبحاث
أظهرت أن الشوارد الحرة وخصوصا “سوبرأوكسايد”، تسبب تلفا تراكميا مع التقدم في
السن، وأن الجهاز العصبي قد يكون من أكثر الأجهزة حساسية لهذا التلف.
وكشفت أبحاث أخرى عن أن تقليل السعرات الحرارية المتناولة يقلل تضخم البروستات
عند الرجال، وخصوصا من كبار السن، وأن الاستهلاك العالي من السعرات يتصاحب مع
زيادة كبيرة في خطر المرض، فإذا كان الرجل بدينا ويتناول أغذية دسمة عالية
السعرات، فان الأنسجة الدهنية في جسمه ستحفز عملية الالتهاب وفرط التنسج
البروستاتي.